الإسعافات الأولية للعين فى مختلف الاصابات ( الكدمة – الألعاب النارية – المواد الكيماوية وغيرها )

هناك العديد من الاصابات التى تتعرض لها أعيننا .. بعضها قد يكون ناتج لشىء خارج عن ارادتنا والبعض الاخر قد يرجع الى سوء تصرف البعض منا ولعل أخطر الإصابات التى تتعرض لها  العين يرجع إلى استخدام الألعاب النارية ( البمب – الصواريخ – الشماريخ وغيرها ) والتى يتزايد استخدامها فى المناسبات المختلفة ، كما أن الألعاب التى انتشرت بين الأطفال والتى يخرج منها ما يطلق عليه ( خرز ) سبب اخر من أسباب انتشار اصابات العيون.
 وفى بعض الأحيان قد يتسبب إهمال الأهل فى إصابه عين الطفل بأن يترك بيده سكين أو أله حاده أو قلم ولأن الطفل بطبعه يحب اللعب فقد يؤذى نفسه بهذه الاشياء أثناء لهوه بها.
 وهناك إصابات أخرى تحدث للعين نتيجة دخول مواد كيميائية بكافة أشكالها او نتيجة ارتطام العين بجسم صلب.

تأثير الاصابات على العين
عندما تصاب العين بالالعاب النارية كالصواريخ فقد يتسبب ذلك فى فقد العين بشكل نهائى نتيجة الإصابة بجسم حاد توجه مباشرة إلى العين.
وإن لم تدخل الى العين فانها قد تسبب حرق بمنطقه الجفون أو تأثر على شكل قرنية العين أو تحدث تجمعات دموية فى ملتحمة العين أو قطع فى الملتحمة.

كما أن شرر النار الذى يتطاير منها قد يؤثر على قرنية العين ويسبب حرق يوجد سحابه قد تؤثر على النظر بصورة دائمة .

كيفية التعامل فى حالات اصابات العيون  
فى الاصابات التى تحدث نتاج ارتطام العين بجسم صلب ( مثل الكرة أثناء اللعب ) ممنوع الضغط على العين أومحاولة فتحها بعنف حيث من الممكن أن يكون هناك جرح و استخدام العنف يعمق منه أما لو استطاع الشخص فتح عينه بشكل طبيعى فيتم التأكد من أن شكل العين طبيعى ولم يتغير أو لا يوجد سائل يخرج منها أو دم ويستطيع الرؤية هنا توصف  الأمور بأنها بسيطة أو متوسطة ولكن لابد من فحصه من قبل الطبيب سواء فى استقبال المستشفى او عند طبيب عيون متخصص
أما إذا كان هناك تجمعات دموية فى العين أو كانت الرؤية غير واضحة يتم شراء غطاء عين معقم من اقرب صيدلية ووضعه على العين لحين التوجه للطبيب ولا يتم وضع أى نوع من القطرات أو غسل العين ويتم التوجه الى مستشفى به قسم لطوارىء العيون حيث قد يحتاج الشخص إلى تدخل جراحى عاجل لانقاذ العين.
أما فى حالة إصابة العين بمادة كيميائية فيتم غسل العين بماء جارى لمدة 5 دقائق ولا يتم وضع أى شىء لتغطية العين ويجب التوجه للطبيب مباشرة.

هناك بعض الملاحظات الهامة :
إذا كان هناك إصابة فى جفن العين وتحتاج إلى خياطتها فيجب أن يقوم بذلك طبيب متخصص فى هذا المجال لانه لو تم الخياطة بشكل خاطىء ستؤثر على افراز الدموع .

خروج سائل من العين أخطر من خروج الدم ، حيث أن خروج السائل معناه حدوث انفجار بمقلة العين.

كيفية العلاج
لو  كانت الاصابة سطحية سواء فى قرنية العين أو الملتحمة فسيتم استخدام مضادات حيوية لو كانت الإصابة أخطر فسنحتاج إلى تدخل جراحى عاجل .