زراعة العدسات لتصحيح الإبصار .. وهل يمكن زراعتها فى وجود عدسة العين الأصلية؟

زراعة العدسات .. متى نلجأ إليها .. وما هى شروطها .. وهل يمكن زراعتها فى وجود عدسة العين الأصلية العديد من التساؤلات يجيب عنها الدكتور عصام حسن استشارى جراحات العيون والليزك خلال السطور القادمة …

 ما المقصود بزراعة العدسات  
يوضح الدكتور عصام حسن استشارى جراحات العيون والليزك أن داخل عين الإنسان هناك عدسة كريستالية شفافة تمثل ثلث قدرة العين على الرؤية وهى التى تقوم بتجميع الصورة بعد القرنية ومن ثم اسقاطها على الشبكية فنستطيع الرؤية لذا نقوم بعملية زراعة العدسات لجعل الرؤية واضحة فى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الإبصار.
لافتاً إلى أن زراعة العدسات يعد أحد أساليب تصليح الأبصار فى بعض الحالات التى لا يصلح لها عملية الليزك وتتوقف على عدة عوامل أهمها ثبات النظر وهذا يحدث عند معظم البشر بدايه من سن الــ 18 عام .

 

أنواع زراعة العدسات

ويضيف أنه هناك عدة أنواع من زراعة العدسات ففى بعض الحالات يتم إزالة عدسة العين واستبدالها بعدسة صناعية وهذا يحدث على سبيل المثال مع الأشخاص المصابون بقصر النظر الشديد حيث يتم زرع عدسة بديلة لعدسة العين تجعل الشخص يرى بشكل جيد للمسافات البعيدة لكنه يحتاج نظارة للقراءة .
كما أن هناك نوع أخر وهو زراعة عدسات فى وجود عدسة العين الأصلية وهذا يمكن استخدامه فى المراحل العمرية من 18 -30 عام وميزة هذا النوع أنه يجعل الشخص يرى البعيد والقريب بدون نظارة وتظل عدسة العين موجودة ولكن هذه التقنية تتطلب بعض الفحوصات ، حيث لابد من أن يكون ضغط العين مضبوط وشبكية العين سليمة  وأن تكون الحجرة الأمامية فى العين والتى سيتم فيها زرع العدسة مناسبة بحيث لا تكون ضيقة فتؤدى إلى ارتفاع فى ضغط العين أى أن هذا النوع لا يناسب كافة البشر.

ويضيف أن هناك نوع أخر وهو زرع عدسة فوق عدسة العين الأصلية ولكن فى الغرفة الخلفية وهى أيضا لها شروط لاستخدامها حيث لا تناسب كل المرضى.

 

ويؤكد الدكتور عصام حسن أن زراعة العدسات فى وجود عدسة العين الأصلية مناسبة لمن هم دون سن الــ 35 عام ، أما إذا كان عمر الشخص أكبر من ذلك فالأفضل هو زراعة عدسات بديلة عن عدسة العين الأصلية وهى عملية بسيطة تجرى بالموجات الصوتية أو الليزر وتجعل الرؤية للمسافات البعيدة جيدة ولكن الشخص سيحتاج نظارة للقراءة .
 

يمكنك مشاهدة التفصايل كاملة من خلال حلقة برنامج حكيم عيون للاستاذ الدكتور عصام حسن استشارى جراحات العيون والليزك