ارتشاح الشبكية السكرى ( أخطر مضاعفات مرض السكر على العين )

 

فى ظل انتشار مرض السكر أصبح التوعية بأهمية الفحص الدورى لدى الطبيب أمر هام خاصة لدى أطباء العيون لمن يعانون من هذا المرض.

ومن المعروف أن مرض السكر هو ارتفاع نسبة السكر فى دم الإنسان عن المعدل الطبيعى وتحدث بدايه مضاعفات مرض السكر على شبكية العين بعد مرور خمس سنوات على الإصابة بالمرض وخصوصا إذا كان مستوى السكر فى الدم غير منضبط باستمرار .

أعراض الإصابة بارتشاح الشبكية السكرى

فى غالبية الأحوال يتم اكتشاف الإصابة أثناء الفحص الروتينى لقاع العين وخصوصا إذا كانت الاصابة مازالت فى مراحلها الأولى ولكن فى بعض الأحيان يشتكى المريض من ضعف أو تشوش فى الرؤية سواء فى عين واحدة أو فى كلا العينين .

ويقوم الطبيب بفحص قاع عين والاطمئنان على الشبكية وإذا كانت الامور بسيطة فالأمر لا يحتاج سوى ضبط مستوى السكر ومراجعه طبيب العيون كل 3 أشهر.

أما إذا ما تم اكتشاف وجود ارتشاح او نزيف فى الشبكية فسيتم عمل تصوير لقاع العين بالصبغه وأشعه تسمى OCT  وهى تظهر بدقة أماكن وجود النزيف ومستوى الارتشاح فى الشبكية.

وسائل علاج ارتشاح الشبكية السكرى

غالبيه الحالات التى تعانى من ارتشاح فى الشبكية تحتاج لعمل حقن بالجسم الزجاجى لتقليل الارتشاح وليزر يسمى الارجون ليزر لعمل كى لاماكن النزيف حتى لا يعود الأمر مرة أخرى.

أما فى المراحل المتقدمة فقد يعانى المريض من فقد كامل فى الرؤية مما يتطلب التدخل جراحيا وإجراء عملية ( استئصال الجسم الزجاجى ) حيث يتم ازالة الجسم الزجاجى من العين وعمل ليزر داخلى وحقن غاز أو سيلكون لحماية الشبكية من حدوث انفصال شبكى.

وفى النهاية لابد من التأكيد على أهمية الفحص الدورى لدى طبيب العيون كل ثلاثة أشهر وذلك للوقاية من مضاعفات مرض العصر ( السكر ) .

 

أقرا أيضا 

هل يمكن إجراء عملية الليزك لمريض السكر