أنواع عدسات النظارات المختلفة ( الطبية – الشمسية) ومميزاتها وكيفية العناية بها

يعاني كثير من الناس من مشاكل في العيون و البصر , فيكون إحدى الحلول ارتداء النظارات الطبية و ذلك لتصحيح الرؤية أو لحماية العين .و هي ضرورية للحفاظ على صحة العين و خاصة إذا أقرها طبيب العيون. كما أن هناك النظارات الشمسية و هي إحدى أنواع النظارات التي تسمح برؤية أفضل في ضوء النهار الساطع، ويمكن أن تحمي من ضرر الناتج من المستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية .

كما اصبح الناس الذين يرتدون النظارات الطبية و الشمسية يهتمون بها كجزء من الاكسسوارات و الموضة, فهناك اختيارات متعددة لتختار نوع الاطار و العدسات الملائمة لك و التي تواكب آخر صيحات الموضة.

كما يمكن ان ترتدي العدسات الطبية اللاصقة بدلا من النظارات الطبية, و لكن إذا كانت تسبب لك تهيج للعيون , فاختر النظارات الطبية المناسبة لك التي تعطي وجهك منظرا جديد و جميل.

أنواع عدسات النظارات ومميزاتها

يوجد الان أنواع كثيرة من عدسات نظارات المتوفرة مع تقدم التكنولوجيا. في الماضي، كانت عدسات النظارات تصنع بشكل حصري من الزجاج. اليوم، يتم تصيع معظم النظارات من عدسات مصنوعة من  البلاستيك المتطور بشكل عالي. تتميز هذه العدسات الجديدة  بخفة الوزن، غير قابلة للكسر بسهولة مثل العدسات الزجاجية، وأكثر مقاومة للخدش من العدسات الزجاجية , بالاضافة إلى ذلك تحتوي على طبقة اضافية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

 عدسات متعددة الكربونات Polycarbonate lenses

نوع من أنواع عدسات النظارات البلاستيك المصنوعة من الكربونات المتعددة , ذات مقاومة عالية, تتميزهذه العدسات بمتانتها (عدم قابليتها  للكسر ),  وتشكل خيارا جيدا للأشخاص الذين يشاركون بانتظام في الأنشطة الرياضية، والعمل في بيئة عمل يعرض النظارات الطبية الخاصة بهم لخدش أو كسر بسهولة، و خيار جيد للأطفال الذين يقعون بسهولة مما يعرض النظارات الخاصة بهم للكسر . كما أن هذه العدسات توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

 

عدسات تري فكسTrivexlenses 

نوع من أنواع عدسات النظارات البلاستيك المصنوعة من البلاستيك الحديث ذات خصائص مماثلة للعدسات المصنوعة من الكربونات المتعددة.  تتميز بأنها خفيفة الوزن ورقيقة السمك، ذات مقاومة عالية, ويمكن أن تؤدي إلى تصحيح رؤية يشكل أفضل من العدسات المصنوعة من الكربونات المتعددة عند بعض الناس.

عدسات لا كروية  Aspheric lenses 

 هذه العدسات تختلف عن العدسات التقليدية التي تكون كروية الشكل, أما هذه العدسات تكون شبه كروية, تصنع من اختلاف درجات انحناء فوق سطحها، مما يسمح ذلك للعدسة بأن تكون أرق وأكثر انبساطا من العدسات الأخرى.

عدسة متلونة بالضوء  Photochromic lens 

عدسة تكون مصنوعة إما من الزجاج أو البلاستيك، وهذه النظارات تغيير لونها إلى اللون الداكن عند التعرض لأشعة الشمس ( الأشعة الفوق بنفسجية). هذا يلغي الحاجة إلى النظارات الشمسية .قد لا تتحول هذه العدسات إلى اللون الداكن في سيارة لأن الزجاج الأمامي قد يمنع مرور الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

النظارات الشمسية المستقطبة Polarized sunglasses 

نظارات مصنوعة من عدسات مستقطبة تتميز بتخفيف من انعكاس الضوء على الأسطح بدرجة كبيرة ، فالضوء المنعكس من الماء أو من أي سطح مستو يسبب وهج غير مرغوب فيه. العدسات المستقطبة تخفض الوهج, لذا تكون مفيدة إلى لاعبين الألعاب الرياضية وفي قيادة المركبات.

نصائح للعناية بالنظارات

تخزين النظارات دائما في مكان نظيف وجاف بعيدا عن الأضرار المحتملة
تنظيف النظارات الخاصة بك بالماء وقطعة قماش لا توبر عند الضرورة، للحفاظ عليها نظيفة ومنع تشوش الرؤية.
مراجعة الطبيب سنويا للتأكد من عدسة النظارة
بما أن النظارات تصحح بعض مشاكل في الرؤية , فمن المهم أن يكون هناك فحص للعين روتيني للحفاظ على صحة العينين.

أقرا أيضاً

ما هو المتوقع قبل وأثناء وبعد عملية الليزك

 

 

Call Us Now