رفة العين ( رعشة العين ) .. أسباب حدوثها ونصائح هامة للتخلص منها سريعاً

كيفية تشخيص الحساسية بالعين 

 

هل شعرت فى يوم بتحرك لا ارادى لعينيك أو ما يعرف برفة العين .. لا تقلق فهى حاله يتعرض له معظم الأشخاص ، فالكثيرين يصابون برفة عين ثانوية أو بسيطة  فى مرحلة  ما من حياتهم مما يسبب لهم الكثير من الإزعاج والإحراج أمام الآخرين .
 وتتعدد تسميات هذه الحاله فقد يطلق عليها البعض مسمى تشنج العين أو تفضان الجفن، او رفة الجفن، أو رجفان العين أو الجفن وهى حالة متكررة  ولا إرادية من طرف أو تشنج جفن العين وعادة الجفن العلوى. 

وعادة ما تؤثر رفة العين على العضلات الخاصة بكلتا العينين. فإذا كنت تعانى من رفه العين، فربما تصاب بحركه لا إراديه تتكرر كل عدة ثوانى لمدة دقيقة أو إثنان

أنواع رفة العين 

توجد ثلاث أنواع معروفة و شائعة من رفة العين  وهى ( رفة جفن العين الثانوية –  تشنج الأجفان البدئى الحميد –  التشنج الوجهي) 

وتعتبر الحالة الثانوية من رفة العين غير مؤلمة و غير مضرة. و غالبا ما تزول  بمفردها . و لكنها يمكن أن تكون مزعجة إلى حد ما وخاصة إذا ما كانت التشنجات قوية بما يكفى لإغلاق الجفون  بشكل كامل  ثم إعادة فتحهم و في  بعض الحالات  تكون  رفة العين أكثر من مجرد إزعاج مؤقت حيث يعانى بعض الناس من تشنجات متكرره على مدار اليوم و يمكن أن تستمر الأعراض لأيام أو أسابيع أو حتى شهور.

كما يمكن أن تصبح حالة رفة العين مزمنة  وذلك في معظم صورها الخطيرة  و التى تعتبر غير شائعة  نسبياً. حيث يمكن أن تسبب الغمز والتحديق المستمر. وفى حالة  تطور الحالة ووصولها  إلى  مرحلة  صعوبة  إبقاء العين مفتوحة يمكن أن تسبب ضعف شديد فى الرؤية.

أسباب حدوث رفة العين

على الرغم من أن سبب تشجنات العين مجهول بشكل عام ، فمن الممكن أن تكون رفه العين مرتبطة بعدة أسباب ، فالتعب والاجهاد والشد العصبى وتناول الكافيين وقلة النوم من أكثر العوامل التى تؤدى لحدوث رفة العين.

 و فى بعض الأحيان تعتبر رفة العين  دليل على وجود حالة مرضية خاصة بالعين مثل إلتهاب جفن العين –  جفاف العين – الحساسيه تجاه الضوء –    إلتهاب ملتحمة العين.
 و في حالات نادرة جدًا يمكن أن تكون علامة على اضطراب فى الأعصاب أو الدماغ مثل شلل بل أو بيل أو خلل التوتر العضلى أو داء باركينسون أو  متلازمة توريت.
 كما يمكن أن تكون رفة العين أحد الأعراض الجانبية لأدوية معينة و أكثر هذه الأدوية شيوعًا هى العقاقير التى تستخدم فى معالجة الذهان و الصرع

نصائح للتخلص من رفة العين

إذا كنت تعانى من رفة العين وتريد التخلص منها سريعا فاستخدم الكمّادات الباردة عن طريق غمس الكمادات بالماء البارد ثم قم بعصرها وضعها على العين فهي تساعد على تخفيف حركة وشدة رفة العين . وحاول الحصول على قسط كافى من النوم والراحة.

وعليك الابتعاد عن الضغوطات النفسية قدر الإمكان والعمل على الإسترخاء. ، تحديد العوامل والأعراض المؤدية للتوتر والقلق لتتمكن من تجنبها

وأيضا قلل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

كما يمكنك استخدم قطرات خاصة في حالة جفاف العين.

حافظ على تناول الطعام وخاصة الحلويات حتى لا ينزل نسبة السكر في الدم.

واخيرا عليك ان تدرك أن رفة العين من اكثر الحركات تأثيراً على الشخص ، من الناحية النفسيّة والجسدية ، لهذا يجب الإنتباه لمثل هذه الحركات والبدء بإيجاد حلول سريعة لها ومعالجتها ، فإذا تفاقمت الحالة قد تلجأ لزيارة الطبيب ، وهذه عند زيادة هذه الرفّة بشكل غير طبيعي ، لذا ننصحك بعلاجها منذ البداية وخصوصاً إذا كانت أسبابها نفسية ، فستكون معرض لها بأي وقت عند توترك أو قلقك .


أقرا أيضا 

الأكياس الدهنية فى العين .. أسبابها وكيفية الوقاية منها 

شارك الموضوع
Share on Facebook
Facebook
349Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Share on Tumblr
Tumblr
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Reddit
Reddit
0