كسل العين الوظيفى .. كيف تحمى طفلك من الإصابة به وطرق التشخيص والعلاج

كل ما تريد معرفته عن كسل العين الوظيفى 

من الامراض الخطيرة التى تصيب العيون وتكمن خطورته فى عدم امكانية علاجه الا فى خلال فترة محددة من تاريخ الاصابة ، إلى جانب صعوبه تشخصيه دون الرجوع إلى الطبيب

ولكن كيف تحدث الاصابة بهذه المرض …  الكسل عبارة عن ضعف في الإبصار في عين لم تتطور فيها الرؤية بشكل طبيعي منذ فترة الطفولة المبكرة ، حيث يتجاهل المخ الصورة غير الواضحة التي تنقلها العين الكسولة ويقوم بارسال واستقبال الاشارات من والى العين الاقوى بهدف الحصول على اعلى جودة للرؤية ونتيجة لاعتماد المخ على العين السليمة فإن العين الضعيفة تصبح فى تدهور مستمر وتصاب بالكسل ثم تموت بعض خلايا المخ المسئولة عن تلقى وارسال الاشارات مما يجعل كسل العين لمعظم الحالات اصابة دائمة .

ويكون الشخص اكثر عرضة لهذا المرض خلال السنوات التسع الاولى من عمره وعادة ما يصيب كسل العين ، عين واحدة وفى حالات قليلة جدا يصيب العينين .

أسباب حدوث كسل العين الوظيفى 

و ترجع الاصابة بكسل العين لتفوق قدرة الابصار فى عين عن العين الاخرى

والاختلاف بين العينين فى القدرات ينتج عن ثلاثة أسباب رئيسية أولها الاصابة بالحول ، فحول العين واحد من عيوب الابصار التى تؤدى إلى اختلال اتزان الرؤية حيث تكون احدى العينين او الاثنين منحرفة عن اتجاهها الطبيعى وهذا الاختلاف يؤدى الى اختلال الرؤية باحدى العينين مما يزيد من احتمال الاصابة بمرض كسل العين.

كما انه من بين اسباب كسل العين والاوسع انتشارا ما يعرف بخلل التركيز البؤرى حيث يصاب الانسان بشىء من عدم التكافؤ البؤرى بين كلتا العينين فتصاب واحدة منهما بطول النظر أو قصر النظر مما يؤدى لاضعافها عن الاخرى فتصبح عرضة للاصابة.
اما السبب الثالث فهو الاصابة بالمياه البيضاء او اعتام العدسة خاصة اذا كانت الاصابة بالمياه البيضاء فى عين واحدة

تعد تلك أهم الاسباب ولكنها ليست الاسباب الوحيدة ، وعامة يمكن القول أن اى خلل ينتج عنه انعدام الرؤية باحدى العينين يجعل الانسان اكثر عرضة للاصابة بكسل العين.

علاج كسل العين

الوسيلة الفعالة لعلاج كسل العين تكمن فى الاكتشاف المبكر ويكون الشخص اكثر عرضة لهذا المرض خلال السنوات التسع الاولى من عمره لذا وجب التاكيد على ضرورة إجراء فحص طبي للطفل السليم لمرة واحدة على الاقل بين عمر 6 أشهر والسنة الأولى من العمر ، وعلى الاب أو الام او المربية حينما يُلاحظ اية تغيرات في العين مثل نقط بيضاء في البؤبؤ أو تغيير في شكل ومظهر الجفن.
 
والوسائل التى يمكن استخدامها لعلاج مرض كسل العين تتمثل فى تغطية العين السليمة لفترات يحددها الطبيب مما يجبر الشخص على الاعتماد على العين الكسولة فتنشط

كما يمكن استخدام النظارة الطبية اذا كان سبب كسل العين راجع الى اصابة احدى العينين بطول او قصر النظر

وبعض الاطباء تصف قطرات مشوشة للرؤية توضع فى العين السليمة لاضعاف الرؤية بشكل وقتى مما يجبر الانسان على الاعتماد على العين الضعيفة وهناك عدسة لاصقة تقوم بنفس الغرض.

وقد يلجأ الطبيب لاجراء عملية جراحية بهدف تصحيح العيب البصرى المؤدى لكسل العين .

أقرا أيضا 
قصر النظر -Myopia ( ما هو وما أعراضه وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه )