الليزك تعريفه مع توضيح أنواع الليزك المختلفة بشكل مبسط والفروقات بينهم

أحدث وسائل علاج ضعف الإبصار على مستوى العالم 

 

تعريف عملية الليزك
هى عملية تجرى بواسطة الليزر لتصحيح عيوب الابصار ( قصر النظر – طول النظر – الاستجماتيزم – حسر البصر )

ويتم فيها تعديل سطح القرنية بواسطة شعاع الليزر لتصبح أكثر مثالية فيستطيع الشخص أن يرى بعينه دون الحاجة لاستخدام نظارة طبية أو عدسات لاصقة…

وهناك عدة أنواع من الليزك …

    الليزك السطحى PRK

ويتم إجراء العملية على سطح قرنية العين من الخارج فى حالات خاصة منها أن يكون سمك القرنية غير مناسب لاجراء العمليات الأخرى ، أو لبعض الأشخاص الذين يمارسون بعض الرياضات حفاظاً على أعينهم من أى إصابة.

     الليزك التقليدى Standard Lasik

وهو النوع الأكثر شيوعاً ويصلح لمعظم الأشخاص ويتم إجرائه عن طريق عمل قشرة رقيقة فى سطح القرنية تسمى Flap ، ثم يتم تسليط شعاع الليزر على النسيج الوسطى فى القرنية فتتحول إلى قرنية سليمة .

  الليزك التفصيلى ( عالى الدقة ) Custom Vue Lasik

ويستخدم هذا النوع للحصول على رؤية عالية الجودة HD Vision حيث يتم تصليح عيوب الإبصار السابقة بالإضافة لعمل تعديل فى انحرافات سطح القرنية ، فيستطيع معظم الاشخاص الذين يتم اجراء هذا التوع لهم من الرؤية أفضل من 6/6 .

     الفيمتو ليزك Femto Lasik

وفيه يتم عمل القشرة السطحية Flap  عن طريق شعاع الليزر وليس القاطع الجراحى Micro Keratome ، ثم عمل تصحيح بواسطة الاكزيمر ليزر ،أى أن العملية بالكامل تجرى بواسطى الليزر وبالتالى تكون أكثر أمانا وأقل فى الاحساس بالألم.

    الفيمتو سمايل Femto smile

وفيه يتم تسليط شعاع الليزر على النسيج الوسطى فى قرنية العين دون الحاجة لعمل القشرة السطيحة Flap

  Supracor

وهو أحدث نوع من جراحات الليزك ، حيث يعالج ضعف النظر مع تقدم العمر وخصوصا بعد سن الاربعين ، حيث يمكنك من الاستغناء عن نظارة القراءة
والمسافات فى عملية واحدة .

أقرا أيضا 

شروط عملية الليزك