نصائح هامة للحفاظ على أسنان طفلك والعناية بها خاصة خلال فترة التسنين

عد الأسنان مهمة جدا لصحة الطفل بشكل عام ، حيث تساعده الأسنان على مضغ الطعام وتشكيل الأصوات والكلمات عندما يتحدث ، كما إنها تؤثر على الطريقة التى ينمو بها الفك .

تبدأ أسنان الطفل بالظهور فيما بين 4 و7 شهور من عمر الطفل ويختلف توقيته من طفل لأخر ، وتعد مرحلة التسنين من أصعب الفترات على كلاً من الأم والطفل وتلاحظ الأم فى هذه الفترة زيادة اللعاب ورغبة طفلها فى عض الأشياء ، كما يصاب بعض الأطفال بالتهابات فى الأنف والحنجرة واضطرابات فى النوم وكثرة البكاء وفى بعض الحالات قد ترتفع درجة الحرارة مما يتوجب المتابعة لدى طبيب الأطفال .

وإليك مجموعة من النصائح الهامة لمساعدة طفلك على التخلص من الانزعاج فى مرحلة التسنين

  • أعطى طفلك حلقة التسنين الباردة أو منشفة باردة لعضها مما سيساعد على تخفيف الألم أو بعض من شرائح الطعام مثل ( الجزر – الكمثرى – التفاح ) بعد وضعها فى الفريزر لبعض الوقت وذلك فى حالة إذا كنتى قد بدأتى فى تقديم الطعام له قومى بتدليك اللثة الخاصة بطفلك بأصبعك
  • من الممكن استخدام بعض الأدوية لتخفيف الألم بناء على وصفة طبية من طبيبك
  • لذلك ينصح فى هذه الفترة باستشارة الطبيب لوصف خافض للحرارة مناسب أو مسكن للألم موضعى مثل الجل الذى يدهن على اللثة .
  • كيفية تنظيف اسنان طفلك قبل عمر العام

بعد ظهور أسنان طفلك فيجب العناية بها وتنظيفها ، مع ظهور السن الأول يتم تنظيف الأسنان مرتين يومياً ويمكن استخدام منشفة مبللة أو قطعة شاش لتنظيف اللثة والأسنان وذلك قبل السنة الأولى من العمر.

الوقت الأمثل للبدء باستخدام معجون الأسنان

ببلوغ الطفل السنة الأولى من الممكن البدء فى استخدام معجون أسنان خالى من الفلوريد وفرشاة أسنان ناعمة لغسل الأسنان مع استخدام كمية قليلة جدا من المعجون.

وأخيرا نوصى بالمتابعة الدورية لأسنان طفلك لدى طبيب الأسنان للوقاية من وقوع أى مشاكل بالأسنان
 

⬅️⬅️⬅️   تفاصيل هامة عن إنسداد القناة الدمعية فى الأطفال 

Call Us Now