أخطر أمراض العيون التى تحدث مع تقدم العمر وطرق علاجها


قد يعيش المرء طوال عمره يتمتع بنظر قوى ولكن مع تقدم العمر يحدث بعض التغيرات فى عين الانسان قد تؤدى الى ضعف الرؤية وحسب المشكلة التى تحدث فان هذا الضعف يتراوح ما بين بسيط وشديد جداً.
ضعف الإبصار بعد سن الأربعين ( نظارة القراءة )

وتبدا أولى هذه المشاكل بعد سن الأربعين ، ففى هذا العمر قد يحتاج الكثيرون لاستخدام نظارات القراءة والتى تساعد على رؤية الاشياء القريبة وترجع هذه المشكلة الى حدوث تصلب فى عدسة العين وعدم قدرتها على المحاكاة .
وقد يكون هناك ضعف مرتبط ببعض الأمراض مثل السكر ، وقد يؤدى إهمال مريض السكر إلى حدوث ارتشاح ونزيف بالشبكية مع ضعف شديد فى الابصار

ضمور العصب البصرى
ومن المشاكل أيضا ضمور مركز الإبصار الذى يحدث مع تقدم العمر وقد يؤدى لفقد كامل للبصر .
ومع تأثير الضغط وارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول قد تحدث جلطة فى الوريد او الشريان المغذى لشبكية العين فيفقد الانسان البصر لا قدر الله.

المياه البيضاء
بالإضافة الى أن أمراض العينين التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية تصبح أكثر شيوعا عند تقدم العمر مثل الاصابة بالمياه البيضاء والتى تؤدى إلى تعكير وضوح عدسة العين
وأغلب حالات المياه البيضاء تتقدم ببطء ولا تؤدي إلى مشاكل في الرؤية في البداية واستخدام النظارات وزيادة الإضاءة يمكن في المرحلة الأولى أن يساعد في مواجهة الحالة ، لكن في النهاية من الممكن أن يؤدي الإصابة بالمياه البيضاء إذا لم يتم علاجه إلى فقدان البصر.

ضعف مركز الإبصار مع تقدم العمر 
وهو يحدث عندما تصاب البقعة – وهي جزء في الشبكية والمسؤولة عن مركز مجال الرؤية بالضرر مما يؤدي إلى تكون بقعة عمياء في مركز مجال الرؤية..
وكل هذه المشاكل رغم خطورة بعضها يمكن الوقاية منها من خلال مراجعة طبيب العيون من وقت لآخر مع متابعة جميع الأمراض المذكورة والتوقف عن التدخين ، كما يمكن تناول بعض الأدوية المحتوية على مضادات الاكسدة للحفاظ على النظر لأطول فترة.

أقرا أيضا 
السوبراكور ( شرح تقنية الليزك المستخدم لعلاج ضعف النظر بعد سن الأربعين )


Call Us Now