المضاعفات المرتبطة بمرحلة ما قبل عملية الليزك وكيف يمكن تجنبها

فى هذه المرحلة المسئولية الأكبر تكون على عاتق الطبيب الذى عليه أن يؤدى دوره بأمانه بعيدا عن الربح فعليه

أولا : الالتزام بالشروط والعوامل الطبية المرتبطة بعملية الليزك

يعد الالتزام بالشروط والعوامل الطبية المرتبطة بعملية الليزك هى النقطة الهامة لتجنب حدوث مضاعفات العملية هذا الشروط تم ذكرها فى المراجع والكتب العلمية وهى التى تحدد من يصلح له الليزك ومن لا يناسبه ، لذا ينصح للأشخاص الراغبين فى إجراء تصحيح للإبصار وجود خلفية مسبقة عن الموضوع حتى تدرك شروط العملية ولا تخدع .

شروط عملية الليزك

ومن أهم شروط عملية الليزك الا يقل سن الشخص عن 18 عام ، كما أن هناك حدود معينة لضعف الإبصار يستطيع الليزك أن يعالجها ، كما يجب التأكد من خلو العين من أى مرض ، كما أن هناك فحوصات خاصة بالقرنية وهى التى توضح امكانية اجراء الليزك من عدمه .

ثانيا : اختيار نوع الليزك نفسه

هذا فيما يتعلق بالشروط العامة للعملية ولكن هناك نقطة هامة فيما قبل عملية الليزك وهى اختيار نوع الليزك نفسه ، فكما قلنا سابقاً أن هناك بعض الجهات التجارية دخلت إلى هذا المجال مما دفعها للتسويق لعملية الليزك باستخدام أسماء رنانه هذه الأسماء فى حقيقه الأمر ليس لها وجود فى العالم الطبى ولكن غرضها تسويقى .

لذا وجب التنويه أن منظمة الصحة العالمية ووكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA واللتان تعدان أهم جهتين مهتمين بصحة الإنسان فى العالم قاما بتصنيف عمليات الليزك لستة أنواع محددة وهى :

  • الليزك السطحى
  • الليزك التقليدى
  • الليزك عالى الدقة Custom Lasik
  • الفيمتو ليزك
  • الفيمتو سمايل
  • السوبراكور

أما الاسماء الأخرى التى يتم الترويج لها مثل السوبرليزك والاكسترا ليزك وغيرها فهى مجرد مسميات ليس لها أى سند طبى.

وفى هذه النقطة لتجنب مضاعفات عملية الليزك فعليك كمريض ان تسال عن أى الأنواع سيتم اجرائها لك ولا تنساق وراء الإعلانات الوهمية .

كما أن كل نوع من أنواع الليزك يناسب اشخاص بعينهم بشكل أكبر